الأخبار

كيفه/ماهي المجموعات التي تنشط على الميدان تحضيرا لزيارة رئيس الجمهورية و الانتخابات الرئاسية ( تحت التحديث ) 

كيفه ميديا / ماهي المجموعات التي تنشط على الميدان تحضيرا لزيارة رئيس الجمهورية و الانتخابات الرئاسية ؟ ( تحت التحديث ) 

المتابع عن قرب للساحة السياسية على مستوى مقاطعتي كيفه وكنكوصة يستطيع ببساطة ودون عناء حصر المجموعات السياسية و الأحلاف و الشخصيات التي تنشط ميدانيا وتعبأ جماهيرها عن قناعة و سعي حثيث نصرة لرئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني .

ومن أبرز هذه المجموعات و الأحلاف :

– حلف الوفاء الذي يتزعمه النائب لمرابط ولد الطالب الأمين ويضم مجموعة من رجال الأعمال و الأطر و الوجهاء ، و يعتبر من أهم الأحلاف السياسية على مستوى مقاطعة كيفه ويشمل مجموعات وازنة في بلديات :  كيفه ، أغورط و الملكه ، 

_ مجموعة منتدى الوحدة السياسي التي يرأسها المرشح السابق لنيابيات كيفه و الفاعل السياسي و الإجتماعي محمد محمود ولد سيد المختار ( الشيدة ) تنشط على مستوى كيفه وبعض البلديات الريفية ( نواملين ، لكران ، كورجل ) ويقوم منذ أيام المساعد الأول لزعيم المبادرة حسني ولد كبود ،  بعدة إجتماعات و لقاءات للتحسيس بأهمية زيارة رئيس الجمهورية . والتسجيل على اللائحة الانتخابية ومن المعروف أن الحسن ولد كبود هو الواجهة السياسية لشقيقه العمدة جمال ولد كبود .

حلف الأصالة و المستقبل الذي يتزعمه السفير و المرجعية التقليدية سيدي محمد ولد محمد الراظي ويضم النائب خطري ولد الشيخ  وثلاث عمد ( عمدة الملكه و أغورط و كورجل ) وينظر إليه كأكبر كتلة سياسية بمقاطعة كيفه ، بدأ الحلف مؤخراً ينشط في إطار التحضير لزيارة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني لمدينة كيفه .

– حلف المواطنة الذي يتزعمه الوزير لمرابط ولد بناهي ينشط بقوة بكيفه – عبر الناشطة مريم دافيد – كما ينشط على مستوى كنكوصة و عدة بلديات ريفية .

– مجموعة كندرة وتتبع لها عدة مكاتب للتصويت في الجزء الغربي من بلدية كيفه ولها تحالفات واسعة . 

– المجموعة السياسية التي يؤطرها المدير الجهوي للتعليم اباتنه ولد عروته وتتميز بتنوعها العرقي و القبلي. 

– النائب حدمين ولد الغزواني بدأ يتحرك في محيطه الاجتماعي ومع حلفائه السياسيين بمقاطعة بومديد تحضيرا لزيارة رئيس الجمهورية .

– مجموعة أحسي البكاي التي تؤطرها مديرة ديوان الوزير الأول عيشه فال ميشل فرجس تنشط فيها كوكبة من شباب مجموعة اجعافرة على مستوى أحسي البكاي و كيفه.

صحيح بأن عدة مجموعات و أحلاف سياسية أعلنت دعمها لرئيس الجمهورية على مستوى مقاطعة كيفه لكننا من خلال تتبعنا لعمليات التعبأة على مستوى الأحياء و عملية الإحصاء و سؤالنا الأشخاص عن الجهة التي يتبعون لها سياسيا ، خرجنا بهذا التصور .

لكن سؤالا يتبادر إلى الذهن وهو أين المعارضة ؟ أم أنها غير موجودة في الأصل ؟

صحيح بأنه لاوجود ملموس لمجموعات تنشط وتعبأ لمرشح معارض أيا كان ذلك المرشح ، لكن ذلك لا ينفي وجود معارضة قوية جدآ في مقاطعتي كيفه و كنكوصة ، لكنها مختبأة في صفوف بعض الأحلاف و المبادرات و المجموعات للإستفادة المادية و الانسجام مع المشهد العام الذي تهيمن فيه القوى الداعمة لرئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني ،

لكن العارف والمتابع عن قرب للساحة السياسية يمكنه أن يميز ببساطة بين من يدعم رئيس الجمهورية وحزب الإنصاف عن قناعة و إصرار ومن يتمظهر بذلك حفاظاً على مصالحه الشخصية ،

قسم التحرير بوكالة كيفه ميديا 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى