الأخبار

منسقية أحزاب وتحالفات المعارضة الديمقراطية ( بيان )

كيفه ميديا  / بيان من تحالف أحزاب المعارضة 

*بيان*

بعد تحليل معمق لحالة الأزمة السياسية متعددة الأوجه التي يمر بها البلد ، وبعد تقويم مجمل الاتصالات السياسية مع السلطة القائمة والطبقة السياسية ، واستجابة لتطلعات الرأي العام الوطني تقرر منسقية أحزاب وتحالفات المعارضة الديمقراطية المشاركة في الحوار الوطني، مشاركة نريدها أن تكون شاملة وفعالة ؛ إذ هي مؤسسة على الضمانات المقدمة بأن هذا الحوار سيكون شاملا ،مفتوحا أمام كل القوى الحية، وسينطلق من اعتبار القضايا الوطنية الأساسية أولوية ،بما يضمن وضع حد لمعاناة المواطنين ، ويعيد الأمل لضحايا الظلم وغياب العدل.
إن المنسقية الواعية بتحديات ورهانات الحوار الوطني تؤكد على ضرورة أخذ مخرجاته الإجماعية طريقها للتنفيذ بما يعزز الوحدة الوطنية ، ويكرس الديمقراطية ، ويحقق الحكامة الرشيدة والتنمية الاقتصادية والاجتماعية المتوازنة.
وتلاحظ منسقية أحزاب وتحالفات المعارضة الديمقراطية أن السلطات القائمة اتخذت قرارات في قضايا في صلب ما يجب أن يكون في جدول أعمال الحوار الوطني الشامل( التشاور حول إصلاح التعليم، التقطيع الإداري..) وهي قضايا نرى أنه يلزم – من خلال الحوار –  اعتماد توجهات استراتيجية توافقية بشأنها قبل اتخاذ القرارات التنفيذية.
وترى المنسقية أن التحضير الجيد للحوار المرتقب يمر عبر تأسيس لجنة موزعة بالتساوي بين قطبي المشهد السياسي الموالي والمعارض، وبالتوافق على آلية محددة وجدية مهنية وذات صلاحية لاستخلاص نتائج الحوار ، وسنظل يقظين ، محتفظين لأنفسنا  بالحق في تقويم مدى استمرار الشروط الضرورية للحوار.
إن منسقية أحزاب وتحالفات المعارضة الديمقراطية تتوجه بنداء صادق لكل القوى الوطنية من أجل مشاركة فعالة وبروح بناءة في حوار جدي شامل يخرج البلد من أزماته المتعددة، ويحقق المصالح العليا لكل الشعب الموريتاني.

 

*نواكشوط بتاريخ 18 أكتوبر 2021*

الموقعون :
– التحالف الشعبي التقدمي
– حزب المستقبل
– تحالف التعايش المشترك
– تحالف التعايش المشترك/ حقيقة ومصالحة
– التجمع الوطني للإصلاح والتنمية-تواصل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى