الأخبار

إجتماع لتعبئة التمويلات لتزيد مدينة كيفه بالماء الشروب

ترأس وزير المياه محمد الحسن ولد بوخريص، رفقة وزير الاقتصاد عثمان كان، اليوم الاثنين اجتماعا بقصر المؤتمرات القديم في نواكشوط لبحث تعبئة الموارد اللازمة لتمويل مشروع تزويد مدينة كيفة بالماء الصالح للشرب انطلاقا من نهر السنغال.

وحضر الاجتماع ممثلون عن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي والبنك الاسلامي للتنمية وصندوق الأوبك و صندوق أبوظبي للتنمية والصندوق السعودي للتنمية.

وقال وزير المياه في كلمة إن موريتانيا أنجزت بالتعاون مع شركائها في التنمية عدة مشاريع أثرت بشكل إيجابي على حياة الناس، مثل آفطوط الساحلي وآفطوط الشرقي و مشروع “اظهر”، مشيرا إلى أن هذه المشاريع حولت مدنا كانت توشك أن تهجر إلى مدن آهلة بالسكان، مقبلة على الرخاء والتنمية.

وقال إنه في هذا الصدد تبلورت فكرة إنشاء مشروع جديد لتزويد عاصمتي ولايتي لعصابة وگيديماغه، فضلا عن نحو مائة قرية بالماء انطلاقا من النهر وبالتحديد من منطقة “گوراي”، و يستهدف هذا المشروع نحو 600 ألف نسمة، ولمدة زمنية في أفق 2050، وفق قوله.

وأشار إلى أن الدراسات التي أجريت أكدت أن الحل الأوحد لاستمرارية تزويد السكان بالماء الصالح للشرب، يكمن في إقامة هذا المشروع  الذي وصفه بـ”الهيكلي”.

نقلا عن موقع الأخبار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى