الأخبار

دراسة / موريتانيا من بين أربع دول الأكثر تعاسة في العالم

كيفه ميديا  /  موريتانيا من بين أربع دول  الأكثر تعاسة في العالم ( نتائج دراسة ) 

حل لبنان في المرتبة الأولى عربياً بين الأقل سعادة، وحل ثانياً ضمن أكثر الشعوب تعاسة عقب أفغانستان، في ترتيب متأخر على مؤشر السعادة العالمي للعام 2022 الذي اطلقته الأمم المتحدة أمس الجمعة  بمناسبة يوم السعادة العالمي.

وجاء الأردن في المرتبة الثانية عربياً بين اقل الدول العربية على مؤشر السعادة ، ليكون ثاني اتعس الدول العربية بعد لبنان. 

شمل التقرير 146 دولة، حيث تذيلت اليمن وموريتانيا والأردن ولبنان الترتيب العربي من حيث السعادة، وجاءت في المراكز 132 و133 و134 و145 على التوالي.

حيث احتل لبنان الذي يشهد أزمة اقتصادية خانقة صنفها البنك الدولي من بين أسوأ ثلاث أزمات في العالم منذ منتصف القرن التاسع عشر، المركز ما قبل الأخير مع 2,95 نقطة متقدما على زيمبابوي، فيما احتلت أفغانستان المرتبة الأخيرة في التصنيف مع 2,40.

وتراجعت ألمانيا وكندا مرتبة واحدة لكل منهما إلى المركزين الرابع عشر والخامس عشر على التوالي، أمام الولايات المتحدة التي احتلت المرتبة السادسة عشرة بتقدم ثلاث مراتب، وفق التقرير الرسمي الذي يشمل حوالى 150 بلدا ويقدّم تقييما يعتمد معدلا وسطيا للسنوات الثلاث الأخيرة.

وحلت فرنسا في المركز العشرين بتقدم مرتبة واحدة عن العام الفائت، “في أفضل تصنيف لها منذ إطلاق الدراسة”، فيما حافظت المملكة المتحدة على مرتبتها السابعة عشرة.

وحلت البرازيل في المركز الثامن والثلاثين (بتراجع ثلاث مراتب) واليابان في المركز الرابع والخمسين (تقدم مرتبتين)، فيما تراجعت روسيا إلى المرتبة 80 (تراجع أربع مراتب) في هذه النسخة من التقرير التي تعتمد على بيانات تعود إلى ما قبل غزو أوكرانيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى