الأخبار

منظمة دولية تحذر من تداعيات خطيرة لإرتفاع أسعار المواد الغذائية

كيفه ميديا  /  منظمة ” أوكسفام ”  تحذر من زيادة كبيرة في عدد الفقراء بسبب إرتفاع أسعار المواد الغذائية ( تقرير )

قالت منظمة أوكسفام الخيرية في بريطانيا، إن العالم مقبل على كارثة، بسبب ارتفاع أسعار الغذاء عالميا، والذي سيؤدي إلى دخول 263 مليون شخص إضافي ضمن دائرة الفقر المدقع هذا العام.

وأشارت المنظمة إلى أن عدد الفقراء الجدد سيعادل عدد سكان بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإسبانيا مجتمعين.

وكان البنك الدولي توقع أن تدفع الجائحة، وعدم المساواة، 198 مليون شخص إضافي إلى هوة الفقر المدقع في 2022.

وبالإضافة لأرقام الفقر المدقع المتوقعة، يعاني بالفعل ملايين الأشخاص من مستويات حادة من الجوع في شرق وغرب أفريقيا واليمن وسوريا.

وقد يصل عدد الأشخاص الذين يعانون من نقص التغذية إلى 827 مليونا هذا العام.

جاءت هذه الأرقام في تقرير جديد للمنظمة نشر الثلاثاء، قبل اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي الأسبوع المقبل لمناقشة أزمات العالم المتلاحقة.

وقالت “أوكسفام” إن عددا كبيرا من الحكومات على وشك التخلف عن سداد ديونها، وسوف تضطر إلى خفض الإنفاق العام لدفع الدائنين واستيراد الغذاء والوقود.

ومن المقرر أن تسدد أفقر دول العالم ديونا بقيمة 43 مليار دولار.

وهذه المبالغ وحدها يمكنها تغطية تكاليف الواردات الغذائية لهذه الدول، بعد ارتفاع أسعار المواد الغذائية العالمية إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق في فبراير، متجاوزة ذروة أزمة عام 2011.

وفي حين تمثل تكاليف الغذاء 17 في المئة من إنفاق المستهلكين في البلدان الغنية، تصل إلى 40 في المئة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

وتحدث التقرير أيضا عن استمرار تدني الأجور لمعظم العمال حول العالم، رغم ارتفاع الأسعار.

ويشير إلى أن جائحة كورونا عمقت من عدم المساواة القائمة بين الجنسين، ففي عام 2021، انخفض عدد النساء العاملات بنسبة 13 مليون مقارنة بعام 2019، بينما انتعش قطاع توظيف الرجال، ووصل إلى مستويات عام 2019.

وفي حين أن الجائحة استنفدت خزائن جميع الحكومات، تبقى التحديات الاقتصادية التي تواجه البلدان النامية أكبر، بعد أن “حرمت من الوصول العادل إلى اللقاحات، وأجبرت الآن على اتخاذ تدابير تقشفية”.

وفي ظل هذا الواقع، دعت المسؤولة بالمنظمة، كاتي تشاكرابورتي، إلى “استجابة هائلة لمواجهة الكارثة التي تواجه البشرية”، تتجاوز مجرد إرسال المساعدات.

واقترحت إلغاء ديون الدول منخفضة الدخل “لتتمكن من الاستثمار في شبكات الأمان الاجتماعي”، وفرض ضرائب تصاعدية على الفئات الأكثر ثراء لتوفير الأموال لحماية الفئات الأكثر ضعفا.

وسيؤدي إلغاء الديون، وفق التقرير، إلى توفير أكثر من 30 مليار دولار في عام 2022 وحده، يمكن أن تستفيد منها 33 دولة تعاني بالفعل، أو معرضة لخطر الديون.

وبالنسبة للضرائب، يمكن الحصول على 2.52 تريليون دولار سنويا بفرض ضريبة ثروة سنوية على أصحاب الملايين تبدأ من 2 في المئة فقط، و5 في المئة على المليارديرات.

وهذه الأموال يمكنها انتشال 2.3 مليار شخص من براثن الفقر، وتصنيع لقاحات كافية للعالم، وتقديم رعاية صحية واجتماعية شاملة.

واقترحت المنظمة فرض ضريبة مرة واحدة لتمويل التعافي من الجائحة، على غرار الأرجنتين التي فرضت “ضريبة المليونير”، التي وفرت 2.4 مليار دولار، خصصت لدفع تكاليف التعافي من الجائحة.

وحذرت غابرييلا بوشر، المديرة التنفيذية الدولية لمنظمة “أوكسفام”، من أنه “من دون اتخاذ إجراءات جذرية فورية، قد نشهد أكبر فقر مدقع ومعاناة في الذاكرة”.

وكانت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) قالت، الأسبوع الماضي، إن تكلفة السلع الغذائية أصبحت أعلى من أي وقت مضى، بسبب الحرب على أوكرانيا.

ومن المتوقع أن تتأثر منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بشكل خاص؛ بسبب تعطل واردات الحبوب من منطقة البحر الأسود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى