الأخبار

كيفه/ أسعار الأعلاف المستوردة من مالي تكسر حاجز أل 10 آلاف أوقية للخنشة الواحدة

كيفه ميديا  /  تواصل أسعار الأعلاف المستوردة من دول الجنوب إرتفاعها في سوق مدينة كيفه  .

وقد وصل سعر الخنشة الواحدة من ركل الكسرة النوعية المالية الجيدة إلى 200 10 أوقية بينما تراوحت أسعار العينة المستوردة من بوركينا فاسو و ساحل العاج و هي أقل جودة من الأولى تراوح سعر الخنشة الواحدة منها بين 9000 و  9200  أوقية  . 

ويستغرب المنمون و المواطنون العاديون تخلي الجهات المعنية عن ممارسة الرقابة على الأسعار التي ترتفع فجأة و بمبالغ كبيرة لدرجة أن سعر الطن من هذه الأعلاف يرتفع في اليوم الواحد ب 20 ألف أوقية كما حدث الأسبوع الماضي حين إنتقل سعر الخنشة من 7800 إلى 9300 أوقية  .

من جهة أخرى لم تأثر الأعلاف الحكومية المدعومة على أسعار السوق يشكل إجابي ويرجع ذلك إلى عدم إستفادة المنمين الحقيقيين من هذه الأعلاف بل يذهب أغلبها لصالح مواطنين لا علاقة لهم بالتنمية الحيوانية ومن ينظر  إلى الطابور سيدرك ذلك جيدا .

ولو قررت اللجنة المشرفة بيعها لمن يتقدم لطلبها دون التسجيل على اللوائح التي تمر عبر العمد لتوجه إليها المنمون بدل توجههم إلى السوق  .

وفي الختام يبقى من مسؤوليات اللجنة المشرفة على توزيع هذه الأعلاف الحكومية المدعومة أن تقيم العملية للوقوف على الأسباب الكامنة وراء عدم تأثير هذه التوزيعات على السوق وربما كان من الأحسن تطبيق النموذج المتبع في مقاطعة كنكوصة أي مصادرة ومعاقبة من يدخل هذه الأعلاف إلى السوق مهما كانت الأسباب التي دعت إلى ذلك 

قسم التحرير بوكالة كيفه ميديا 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى