الأخبار

صندوق النقد الدولي :  موريتانيا من بين الدول التي تجاوزت نسبة التطعيم ضد فيروس كورونا فيها 20 % 

كيفه ميديا  /  صندوق النقد الدولي :  موريتانيا من بين الدول التي تجاوزت نسبة التطعيم ضد فيروس كورونا فيها 20 % 

قال صندوق النقد الدولي إن معظم البلدان سجلت ارتفاعا حادا في أعداد الإصابات بفيروس كورونا لفترة مؤقتة خلال شهر يناير الماضي نتيجة تفشي سلالة «أوميكرون» سريعة الانتشار، وإن كان عدد الوفيات المعلنة أقل كثيرا، ولم تفرض بلدان المنطقة قيودا واسعة على الحركة، مما ساعد في الحفاظ على زخم التعافي.

وارتفعت معدلات التطعيم بما لا يقل عن 20% من السكان في عدد من البلدان منذ أكتوبر 2021 (مصر، أرمينيا، إيران، موريتانيا، باكستان، طاجيكستان، تونس وأوزبكستان)، وظلت حملات التطعيم متباطئة في بلدان أخرى، ولا سيما البلدان منخفضة الدخل، بسبب قيود الإمداد ومحدودية الطاقة الاستيعابية والمعوقات الإدارية.

وأضافت الصندوق سجلت الأرصدة الأولية تحسنا عام 2021 عبر معظم بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، باستثناء عدد قليل من البلدان التي شهدت تراجعا في أرصدتها مقارنة بعام 2020 (الجزائر والعراق وموريتانيا والصومال والإمارات العربية المتحدة وأوزبكستان واليمن). ويعكس ذلك أساسا سحب تدابير الإنفاق المرتبطة بالجائحة والتحسن الدوري في مستوى الإيرادات. وبالرغم من ذلك، ظل موقف سياسة التدابير المالية العامة توسعيا مقارنة بعام 2019، ما عدا في بعض البلدان المصدرة للنفط التي ألغت جميع المالية التوسعية المرتبطة بالجائحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى