الأخبار

كيفه/ تسمية شارع على أحد الأشخاص تثير غضبا عارما داخل المدينة ( التفاصيل )

كيفه ميديا  / كان الحدث الأبرز على مستوى مدينة كيفه هذه الأيام والذي خلف موجة إستياء عارمة ماقامت به البلدية عندما أطلقت اسم أكبر و أهم شارع في المدينة ويمر بجانب أحد أعرق الأحياء وهو الحي الذي شبت فيه وترعرعت شخصيات لها كامل الفضل بعد الله عز وجل في إعمار مدينة كيفه و وصولها إلى ماوصلت إليه اليوم  .

في تلك الحقبة من تاريخ المدينة كان أغلب سكانها الحاليين من البدو الرعاة يتنقلون خلف مواشيهم في الأرياف و مجموعات قبلية لا تهتدي سبيلا ولا تفقه في أمور الحضر و التمدن  .

إن السبب الحقيقي و الذي فجر جدلا واسعا في مدينة كيفه وحتى العاصمة نواكشوط و كل مكان من أرض موريتانيا هو تنكر جيل اليوم لرموز المدينة الحقيقيين و إنجرافهم وراء دعاية قبلية و تحكم أمور عاطفية في شأن عام يتعلق بمدينة يقطن فيها عشرات الآلاف ينتمون إلى عشرات القبائل و عدد متنوع من  الأعراق .  ومن يريد إكرام قريب أو صديق له فاليفعل ذلك مما يخصه هو أما الأمور العامة فيجب أن تراعى فبها جميع الأبعاد و التوجهات و ترتكز على الموضوعية و الحياد  .

ولعل أبرز مايثير الإنتقاد في هذا الشأن أن التسمية الأولى أطلقت على أهم شارع على الإطلاق في مدينة كيفه مما يجعل رموز المدينة الحقيقيين خارج هذا الإطار فليس هناك شارع آخر يمكن أن يحمل اسم رمز كبير بحجم إحدى هذه الشخصيات  .

الحسن ولد سيد عايش

مدير تحرير وكالة كيفه ميديا 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى