الأخبار

وزير الثروة الحيوانية المالي يزور معهد البحوث و النظام الرعوي في نواكشوط

كيفه ميديا  /  وزير الثروة الحيوانية المالي يزور معهد البحوث و النظام الرعوي في نواكشوط 

في إطار زيارته التي يقوم بها حاليا لبلادنا، زار الوزير المالي المنتدب لدى وزير التنمية الريفية المكلف بالثروة الحيوانية والصيد السيد يوبا باه، رفقة معالي الأمين لوزارة التنمية الحيوانية السيد أمادي ولد الطالب، صباح اليوم بنواكشوط، المعهد الوطني للبحوث وتنمية الثروة الحيوانية والنظام الرعوي. وتلقى المسئول المالي والوفد المرافق له شروحا من المدير العام للمركز السيد محمد الأمين ولد حكي عن مهامه ومجالات اختصاصه وتدخله. كما تلقى شروحا من مسئولي المعهد في مختلف الأقسام المزورة.

والمعهد الوطني للبحوث وتنمية الثروة الحيوانية والنظام الرعوي مؤسسة ذات طابع إداري تخضع لوصاية وزارة التنمية الحيوانية ومن مهامه الكشف عن الأمراض الحيوانية ذات الطبيعة البكتيرية أو الفيروسية أو الطفيلية، والأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان، كما من مهامه الكشف عن الأمراض والسموم في الأغذية ذات المنشأ الحيواني، كما يقوم بمراقبة جودة الأعلاف وخصوصا مراقبة منتجات المصانع المحلية من المواد العلفية.

وزار الوزير المالي المنتدب في مستهل جولته في المعهد مختبر السلامة الغذائية والذي من مهامه على سبيل المثال لا الحصر ضمان المراقبة الصحية والسلامة للمواد الغذائية، تصور وتنفيذ المسوحات الميدانية والبحوث الغذائية. كما زار مختبر علم الأمصال وهو يعنى بالبحث عن الأجسام المضادة في الميكروبات، واطلع أيضا معالي الوزير المالي على مهام مختبر علم الأحياء الجزيئي والتي منها الكشف عن المادة الوراثية في الأجسام سواء كانت فيروسات أو بكتيريا أو طفيليات.

وتفقد الوزير المالي المكلف بالثروة الحيوانية والصيد كذلك مختبر مراقبة الأدوية البيطرية بالمعهد، ووحدة تجريبية للتحسين الوراثي بالمعهد (الجيل الأول)، وتلقى شروحا عن الكميات المنتجة من الحليب والتي تضاعفت من 3-4 إلى 12-15 لترا يوميا، كما عاين طرق تغذية الأبقار موضع التجربة، والعناصر الغذائية العلفية المستخدمة في تغذيتها.

وختم الوزير المالي زيارته للمعهد بمشاهدة حقل تجريبي لزراعة الأعلاف الخضراء (مار ألفا ألفا) وهو حقل منشأ خصيصا لتغذية الأبقار الخاضعة لتجارب التحسين الوراثي في المعهد.

وزار الوزير المالي رفقة الأمين العام لوزارة التنمية الحيوانية في محطته الثانية مؤسسة الوطنية لمنتجات الألبان في مقرها بتوجنين، وتفقد الوزير مختلف وحدات المركب الصناعي (وحدة تنقية المياه، وحدة توليد التيار لصناعة العبوات، الوحدة المركزية للتحكم في التيار الكهربائي، وحدة المولدات الاحتياطية، التبريد المركزي، ومصنع للياغورت، ومصنع إنتاج الألبان)، وفي كل هذه الأقسام تلقى الوزير شروحا من المدير العام للمؤسسة السيد المختار ولد محمد عن عمل ومهام الوحدات المزورة.

رافق الوزير المالي المنتدب لدى وزير التنمية الريفية المكلف بالثروة الحيوانية والصيد السيد يوبا با في هاتين الزيارتين الأمين العام لوزارة التنمية الحيوانية السيد أمادي ولد الطالب، وأعضاء الوفد الموريتاني المرافق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى