الأخبار

وزير التنمية الحيوانية ونظيره المالي يعقدان جلسة عمل

كيفه ميديا  /  وزير التنمية الحيوانية ونظيره المالي يعقدان جلسة عمل
عقد معالي وزير التنمية الحيوانية السيد محمد ولد عبد الله ولد عثمان، زوال يوم أمس، بقاعة الاجتماعات بالوزارة، جلسة عمل مع الوزير المالي المنتدب لدى وزير التنمية الريفية المكلف بالثروة الحيوانية والصيد السيد يوبا با، وضمت الجلسة أعضاء الوفدين المرافقين وتناولت أوجه التعاون بين البلدين فيما يتعلق بالتنمية الحيوانية بشكل عام ومواضيع الانتجاع بشكل أخص.

وفي تصريح لوسائل الإعلام الوطنية رحب معالي وزير التنمية الحيوانية بزيارة الوزير المالي وقال إنه سعيد باستقباله والوفد المرافق له. وقال إنه يأمل أن يكون هذا اللقاء فرصة لتطوير التعاون الفني في مجالات التنمية الحيوانية، خصوصا أن البلدين يمتلكان مقدرات تنموية كبيرة.

وأكد معالي الوزير أن المجهودات المبذولة من القطاع تسعى إلى تجسيد طموح رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني بجعل قطاع الثروة الحيوانية المصدر الأول في الاقتصاد والتشغيل.

وأضاف معالي وزير التنمية الحيوانية أنه يأمل أن تستطيع موريتانيا ومالي تصدير المنتجات الحيوانية وبخاصة اللحوم الحمراء، وأن يمكن ذلك من المساهمة في الاكتفاء الذاتي من هذه المواد وأن يحد من البطالة في صفوف الشباب.

وقال معالي الوزير إنه هناك إمكانية لخلق مشاريع مشتركة مع جمهورية مالي في المواضيع ذات الصلة بمجال التنموية الحيوانية والتي لم يشملها التعاون لغاية الآن. كما أكد على أهمية تنظيم حركة الانتجاع بين البلدين جيئة وذهابا، وأخذ ما يلزم من إجراءات وتدابير صحية وأمنية وتنسيق لمواكبة حركة القطعان بين البلدين.

وأمل الوزير في ختام تصريحه أن يكون لهذا العام، وما شهد من تساقطات غير مسبوقة، انعكاس على المواطنين والعاملين في التنمية الحيوانية بالبلدين، وجدد الترحيب بالوزير والمرافق له.

وأدلى معالي الوزير المالي المنتدب لدى وزير التنمية الريفية المكلف بالثروة الحيوانية والصيد السيد يوبا با بتصريح مماثل شكر فيه السيد الوزير وهنأه على تعيينه في المنصب، كما شكر باسمه وباسم الوفد المرافق السلطات الموريتانية وبالأخص فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني على الدعم والمواكبة لجمهورية مالي خاصة أثناء فترة الحصار التي تعرضت له.

وقال معالي الوزير المالي إنه جاء على رأس وفد كبير في زيارة لموريتانيا الشقيقة لتبادل الآراء وتفعيل بعض الاتفاقيات السابقة الموقعة في 2005 و2016، وتشكيل لجنة متابعة من أجل تفعيل هاتين الاتفاقيتين.

وقال الوزير المالي إنه سنحت له الفرصة اليوم لزيارة مركز بحوث متقدم للثروة الحيوانية وبكوادر موريتانية صرفة ومتميزة، فقد تمكنوا بوسائلهم الخاصة من اكتشاف حمى الوادي المتصدع ويبذلون جهودا كبيرة للتصدي له، والتقليل من ضرره على القطعان يضيف الوزير المالي.

وواصل السيد الوزير المالي بالقول إنه زار مؤسسة وطنية خاصة رائدة في مجال إنتاج الألبان وتشغل 500 عامل وقد استثمرت مبالغ كبيرة في إنشاء المصنع وفي مشتقات الألبان وبجودة عالية.
وختم تصريحه بالقول إنه يأمل بتفعيل الاتفاقيات بين البلدين وبتعميق التعاون في مجالات الانتجاع والتلقيح الصناعي والتحسين الوراثي، مجددا الشكر من جديد على الحفاوة وكرم الضيافة اللذين كان موضعا لهما هو والوفد المرافق له.
حضر جلسة العمل الأمين العام لوزارة التنمية الحيوانية السيد أمادي ولد الطالب وأعضاء الوفدين المرافقين الموريتاني والمالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى