الأخبار

توقيع  إتفاقيات تعاون بين موريتانيا و غينيا الإستوائية 

كيفه ميديا  /  توقيع  إتفاقيات تعاون بين موريتانيا و غينيا الإستوائية 

وقعت موريتانيا وغينيا الاستوائية ليلة البارحة عدة اتفاقيات تعاون بين البلدين، وذلك في القصر الرئاسي في العاصمة مالابو، وتحت إشراف رئيسي البلدين محمد ولد الغزواني، وتيودورو أوبيانغ أنغيما مباسوغو.

ووقع الاتفاقيات عن موريتانيا وزير الخارجية محمد سالم ولد مرزوك، وعن غينيا الاستوائية وزير الخارجية سيموان أويونو اسونو انغى.

ووقع الطرفان اتفاق إطار للتعاون الاقتصادي والتجاري والثقافي والعلمي، يفتح الباب أمام مختلف القطاعات الحكومية في البلدين لعقد اتفاقيات للتعاون تبعا للمصالح المشتركة.

كما تم الاتفاق على تأسيس لجنة مشتركة للتعاون بالرئاسة المشتركة لوزيري خارجية البلدين لمتابعة وتقييم وتنفيذ هذا الاتفاق، ولتقديم النصائح والتوجيهات التي من شأنها تعزيز وتطوير مجالات التعاون.

واتفق البلدان على الإعفاء المتبادل من التأشيرة للدخول والخروج والإقامة بالنسبة لحاملي الجوازات الدبلوماسية وجوازات العمل.

ومن بين المواضيع التي تم الاتفاق عليها “وضع نظام داخلي لهذه اللجنة المشتركة يحدد آلية عملها”، فضلا عن مذكرة تفاهم حول المشاورات الدبلوماسية يتم من خلالها تنسيق المواقف في مختلف المنابر الإقليمية والقارية والدولية، وفي القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وقالت الوكالة الموريتانية للأنباء إن هذه المذكرة ستمكن من التواصل الدائم بين وزيري الخارجية في البلدين لتنسيق المواقف حول مختلف القضايا انطلاقا من المصالح المتبادلة.

وأكدت أن هذه الاتفاقيات ستساهم “في توسيع وتطوير مجالات التعاون الثنائي تمشيا مع المصالح المشتركة للبلدين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى