الأخبار

أسعار الغاز الأمريكي تثير أزمة في الدول الأوربية 

كيفه ميديا  /  أسعار الغاز الأمريكي تثير أزمة في الدول الأوربية 

أثارت أسعار الغاز الخيالية التى تفرضها الولايات المتحدة والنرويج على دول أوروبا، انتقادات حادة خلال الآونة الأخيرة، خصوصا فى ظل محاولات دول القارة العجوز لإيجاد إمدادات تعينهم على مواجهة الشتاء القارس البرودة بعد انقطاع إمدادات الغاز الروسى عنهم.

أزمة قاسية

ولم تعبأ الولايات المتحدة بتحالفها السياسى مع دول أوروبا، فانتهزت فرصة الحرب الروسية الأوكرانية لترفع أسعار الغاز أربعة أضعاف حتى الآن، لتصفها الدول الأوروبية بأنها أصبحت أسعار خيالية لن يستطيعوا الاستمرار فى شرائها.

ولا تزال أزمة الطاقة تُلقى بتبعاتها القاسية على الأوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية فى أوروبا، بعدما قطعت روسيا إمداداتها من الغاز ردًا على العقوبات الاقتصادية التى فرضها الغرب والولايات المتحدة على موسكو بسبب الحرب الأوكرانية.

سقف لأسعار الغاز

وتطالب 15 دولة أوروبية، بينها فرنسا وبلجيكا وإيطاليا وإسبانيا وبولندا، بوضع سقف لأسعار الغاز، وسط توقعات بأن تقدم المفوضية الأوروبية مقترحات بهذا الشأن قبل اجتماع وزراء الطاقة الأوروبيين يومى 11 و12 أكتوبر الجارى.

ولجأت ألمانيا وفرنسا كبقية دول أوروبا، إلى الولايات المتحدة التى زادت صادرات الغاز الطبيعى المسال نحو أوروبا من 28% إلى 45% فى الفترة بين عامى 2021 و2022.

وعلى الرغم من أن واشنطن سعت إلى جانب حلفائها الأوروبيين لمعاقبة روسيا وفرض سقف على أسعار الغاز الروسى مؤخرًا، إلا أن الولايات المتحدة لم تبالى واستغلت الحرب الروسية الأوكرانية لمضاعفة أسعار الغاز الخاص بها إلى أربعة أضعاف على الأقل، ما زاد من صعوبة الأزمة على الأوروبيين حلفاء واشنطن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى