الأخبار

البيان المتوج لإجتماع مجلس الوزراء المنعقد صباح اليوم الخميس 

كيفه ميديا  /  البيان المتوج لإجتماع مجلس الوزراء المنعقد صباح اليوم الخميس 

اجتمع مجلس الوزراء يوم الخميس 20 اكتوبر 2022 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية.

وقد درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية:

-مشروع مرسوم يقضي بالمصادقة على عقد الاستكشاف-الإنتاج متعلق بالمقطع بير الله من الحوض الساحلي، الموقع بتاريخ 11 أكتوبر 2022 بين الدولة الموريتانية وشركات بريتيش بتروليوم، وكوسموس اينيرجي، والشركة الموريتانية للمحروقات.

تجدر الاشارة الى ان الاكتشاف المذكور كان جزءا من العقد المتعلق بالمقطع C-8 والذي انتهت اعمال التنقيب الخاصة به في 15 يونيو الماضي دون اعلان الوصول الى قرار نهائي للاستثمار، ومن اجل تسريع هذا القرار وتحسين شروط العقد، دخل القطاع في مفاوضات مع المتعاقد لإبرام عقد جديد يستفيد من العمل المنجز سابقا.

ويستحدث هذا العقد تحسينات معتبرة لصالح الدولة مقارنة بالعقود القديمة وحتى الحالية وذلك من خلال:

– زيادة نصيب الدولة إلى 29% مقابل 14% في العقد السابق

– مرحلة استكشاف لمدة 30 شهرا للوصول الى القرار الاستثماري النهائي،

ومن المهم التأكيد على ان تطوير بئر الله يعتمد بشكل حاسم على التقييم الفني لقدرة ميناء انجاغو لاستقبال وإيواء البنية التحتية للمشروع.

-مشروع مرسوم يتضمن تعديل بعض ترتيبات المرسوم رقم 2009-169 الصادر بتاريخ 03 مايو 2009 المتضمن إنشاء الوكالة الجوية المسماة “الموريتانية للطيران الدولي”.

طبقا لترتيبات المادة 06 معدلة من هذا المرسوم، ونظرا لأهمية المهام الموكلة للمدير العام، وضرورة التسيير عن قرب للجوانب العملية، فقد تم استحداث وظيفة مدير عام مساعد من أجل مساعدته في أداء هذه المهام.

-مشروع مرسوم يتضمن المصادقة على تعديل النظام الأساسي للموريتانية للطيران الدولي المصادق عليه بالمرسوم رقم 2009-238 الصادر بتاريخ 04 دجمبر 2009 المتضمن المصادقة على النظام الأساسي للموريتانية للطيران الدولي.

يهدف مشروع المرسوم الى المصادقة على تعديل النظام الاساسي للموريتانية للطيران الدولي حيث عرفت الشركة الموريتانية للطيران زيادة في راس المال من 2.098.999.900 الى 6.867.000.000 اوقية جديدة بناء على قرار من الجمعية العامة المنعقدة في دورتها الاستثنائية يومي 13 و14 يوليو 2022 مما ادى الى توزيعة جديدة للمساهمين حسب أسهمهم.

كما تم الاتفاق على تغيير التشكيلة القائمة لمجلس الادارة حيث سيتم تعيين رئيس جديد له يمثل الدولة وزيادة اعضاء مجلس الادارة بممثل جديد عن وزارة الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية طبقا للتعديلات الجديدة للنظام الأساسي وقدم وزير الداخلية واللامركزية، وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج وكالة بيانا عن الوضع الدولي.

وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.

وقدم وزير التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي عرضا حول وضعية وظروف افتتاح السنة الدراسية التي تمثل بداية المدرسة الجمهورية، وأشار إلى أنه تم تسجيل ما يقرب من ثمانين ألف طفل في السنة الأولى على امتداد التراب الوطني، من إجمالي العدد المتوقع تسجيله والذي يتراوح ما بين مئة ألف ومئة وعشرة ألاف طفل.

إضافة الى ذالك تم بالفعل اتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها تسهيل سير العملية هذه السنة، وسيتم تعزيزها باستمرار، وتتمحور هذه الإجراءات حول:

– إعداد النصوص المطبقة للقانون التوجيهي.

– إعادة تأهيل البنية التحتية المدرسية بالتعاون بين الدولة والقطاع الخاص؛ و- التشاور المستمر مع جميع الفاعلين المعنيين.

وأخيرا اتخذ المجلس الإجراء الخصوصي التالي: وزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي ديوان الوزيرمكلفة بمهمة: مريم حامد محمد سيدي، أستاذة، حاصلة على ماستر في قانون الأعمال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى