الأخبار

رئيس الجمهورية يضع حجر الأساس للمرحلة الثانية من مشروع افطوط الشرقي

كيفه ميديا  / رئيس الجمهورية يضع حجر الأساس للمرحلة الثانية من مشروع افطوط الشرقي 

أشرف فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني اليوم الاثنين في بلدية فم لگليته، على وضع حجر الأساس للمرحلة الثانية من مشروع آفطوط الشرقي.

وتهدف هذه المرحلة من المشروع إلى تعزيز تزويد المدن والقرى المستفيدة من المرحلة الأولى، ومضاعفة الإنتاج من 5000 إلى 15.000 ميتر مكعب في اليوم، إضافة لربط 57 مدينة وقرية جديدة بالمشروع.

وفي كلمته بالمناسبة، أكد معالي الوزير السيد سيدي محمد ولد الطالب أعمر أن هذا المشروع ما كان له أن يرى النور لولا حرص فخامة رئيس الجمهورية على توفير الخدمات الضرورية وتقريبها من المواطنين في كل أرجاء البلد.

وقال معالي الوزير، إن القطاع تحول بفضل عزيمة وإرادة فخامة رئيس الجمهورية إلى ورش عمل متواصلة، مشيرا إلى أن مشاريع مهمة انتهت، وأخرى عملاقة سيتم وضع حجرها الأساس قريبا.

وفي عرضه لحصيلة إنجازات القطاع خلال السنوات الثلاث الماضية، قال معالي الوزير، إن القطاع أنجز حتى الآن 480 دراسة تنقيب للتعرف على المصادر المائية، إضافة لتوفير الماء في 663 قرية في عموم التراب الوطني، وتركيب 1266 من معدات الطاقة الحرارية والشمسية والهجينة.

وفي مجال تعبئة واستغلال المياه السطحية، قال معالي الوزير إن القطاع أطلق برنامجا لإنجاز 25 حوضا مائيا، ويجري العمل الآن لإنجاز 3 سدود كبرى.

أما في مجال تأمين مياه العاصمة نواكشوط، فقط قام القطاع بتوسيع شبكة التوزيع بما يبلغ طوله 2500 كلم، وهو ما يعادل نسبة تغطية بشبكة التوزيع تصل إلى 85%، فيما تجاوز عدد التوصيلات المنزلية 200 ألف توصيلة، بينما وصل حجم الإنتاج الكلي في العاصمة إلى 160 ألف متر مكعب في اليوم.

وبعيد انتهاء خطاب معالي الوزير، وضع صاحب الفخامة حجر الأساس للمشروع إيذانا ببدء أشغاله، قبل أن يقوم بإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية للمشروع، ويستمع لشروح فنية قدمها مدير الهيدرولوجيا والسدود السيد محمد ولد جدو.

وكان فخامة رئيس الجمهورية قد وصل صباح اليوم مدينة كيهيدي، في إطار زيارة عمل إلى كل من كيهيدي وفم لكليته.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى