الأخبار

وزارة التنمية الحيوانية تنظم ورشة عمل حول دراسة خطة الاتصال للتعداد العام للثروة الحيوانية

كيفه ميديا  /  وزارة التنمية  الحيوانية تنظم ورشة عمل حول دراسة خطة الاتصال للتعداد العام للثروة الحيوانية

أطلقت وزارة التنمية الحيوانية اليوم الأربعاء في انواكشوط ورشة عمل حول دراسة خطة الاتصال للتعداد العام للثروة الحيوانية بالتعاون مع الوكالة الوطنية للإحصاء والتحليل الديموغرافي والاقتصادي، وكذا منظمة الامم المتحدة للأغذية والزراعة “الفاو” .

و تهدف الورشة إلى تقديم المنهجية التي ستعتمد إجراء التعداد العام للثروة الحيوانية على عموم التراب الوطني وخارطة الطريق لها، كما تم عرض الخطة الإعلامية لهذه العملية الاحصائية.

و في كلمة بالمناسبة أكدت مديرة الاستراتيجيات و المتابعة بالقطاع السيدة مانه بنت الحاج أن المعلومات الإحصائية تعتبر نقطة الانطلاق لكل عملية تخطيط كما تعد محددا لمصداقية وجدوائية البرامج التنموية، و التعرف على مؤشرات هذه السياسات ومستوى مساهمتها في تنمية الاقتصاد الوطني الذي بات ضروريا من أجل مواكبة سياسات القطاع ومتابعة تنفيذها.

و أضافت أن الثروة الحيوانية تعد رافدا أساسيًا من روافد التنمية الاجتماعية والاقتصادية لبلادنا، نظرا للدور الهام الذي تقوم به في مكافحة الفقر و ضمان الاكتفاء الذاتي في مجال الغذاء، موضحة أن قطاع التنمية الحيوانية حظي بمكانة هامة تجلت في برنامج فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.

و من جانبه بين ممثل منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، وكالة السيد جالو عبد الله مامادو أن استخدام البيانات من هذا التعداد سيتم بشكل خاص لرصد تنفيذ استراتيجية تنمية القطاع الريفي في أفق 2025 ، والاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي، والخطة الوطنية لتنمية الثروة الحيوانية وخطة العمل 2021-2025 من إستراتيجية النمو المتسارع والازدهار المشترك 2016-2030 والتي تم تضمينها أيضا في خطة العمل 2021-2025 لاستراتيجية تطوير الإحصاءات العشرية 2021-2030 والتي تتماشى تمامًا مع البرنامج العالمي للتعدادات الزراعية 2016- 2025 لمنظمة الأغذية والزراعة، مضيفا أن الورشة تعتبر فرصة لتأكيد التزام المنظمة على دعم موريتانيا في عملها بمختلف مجالات تدخل الفاو لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

حضر افتتاح الورشة المدير المساعد للوكالة الوطنية للإحصاء والتحليل الديموغرافي و الاقتصادي و ممثلي المنظمات الرعوية و عدد من أطر القطاع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى