الأخبار

طرد وفد الاحتلال الإسرائيلي من إجتماع قمة الاتحاد الإفريقي 

كيفه ميديا  /  طرد وفد الاحتلال الإسرائيلي من إجتماع قمة الاتحاد الإفريقي 

ذكرت مصادر إعلامية، اليوم السبت، بأنّ أمن قمة الاتحاد الإفريقي، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، طرد وفد الاحتلال الإسرائيلي.

وأضافت المصادر، أنه “بالرغم من تسلل الوفد الإسرائيلي خلسة إلى قاعة الجلسة، مستعملًا بطاقات دخول لأشخاص آخرين، إلا أنّ أمن قمة الاتحاد الإفريقي اكتشفهم وطردهم”.

وادّعى وفد الاحتلال أنّ “لديه دعوة لحضور جلسة افتتاح قمة الاتحاد الإفريقي، لكن لم يتمكن من إثبات ذلك، وعلى أثرها أجبرهم أمن القاعة على الخروج”.

وفي وقت سابق، ذكرت تقارير إعلامية أنّ مفوضية الاتحاد الأفريقي ألغت دعوة كانت وجّهتها سابقًا إلى (إسرائيل) لحضور افتتاح القمة اليوم، بعد ضغوط مارستها الجزائر وجنوب أفريقيا لمنع “تل أبيب” من حضور أيّ نشاط في القمة.

وكانت مصادر إعلامية جزائرية قد كشفت أنّ مسألة سحب صفة العضو المراقب في الاتحاد الإفريقي من (إسرائيل) ستكون على جدول أعمال القمة الإفريقية العادية.

وأضافت المصادر أنّ “الكيان الصهيوني يمارس ضغوطًا على دول القارة السمراء من أجل قبوله عضوًا مراقبًا في الاتحاد الإفريقي، خلال الدورة المرتقبة”.

وكانت (إسرائيل) قد مُنحت رسميًّا، في شهر تموز/ يوليو من عام 2021، صفة عضو مراقب في الاتحاد الإفريقي.

وقوبل هذا الأمر بانتقادات سفارات كل من الأردن والكويت وقطر وفلسطين واليمن، وبعثة جامعة الدول العربية مع السفارات الإفريقية العربية.

ومن المنتظر أن تناقش الدورة الخامسة والثلاثون للقمة الإفريقية التي تنعقد يومي السبت والأحد، في أديس أبابا، جملة من القضايا، من بينها النظر في طلب جملة من الدول، مراجعة قرار إسناد دولة الاحتلال الإسرائيلي صفة عضو مراقب بالاتحاد الإفريقي.

المركز الفلسطيني للإعلام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى