الأخبار

كيفه/ تعرف على حظوظ أبرز المتنافسين على البلدية ( قراءة تحليلية للمشهد السياسي )

كيفه ميديا /  تعرف على حظوظ أبرز المترشحين للبلدية ( قراءة تحليلية للمشهد السياسي  ) 

أزيد من عشر لوائح تقدمت للفوز ببلدية كيفه وتنحصر المنافسة بشكل جدي بين ثلاث مرشحين حسب ماتذهب إليه أبرز القراءات للساحة السياسية المحلية.

مع إمكانية غير مستبعدة لحدوث مفاجئات خاصة وأن البعض يجزم بأن إنتخابات مايو 2023 لايمكن الحكم عليها من خلال المواقف المعلنة للأشخاص و المجموعات وأن صناديق الاقتراع وحدها ستكون صاحبة الكلمة الفصل  . 

وسنحاول في وكالة كيفه ميديا أن نقدم الحظوظ المتوقعة ونقاط ضعف وقوة أبرز المترشحين 

1 – مرشح حزب الإنصاف محمد ولد هاشم  له حظوظ كبيرة وبدأ يلفت إنتباه المواطنين و الناخبين بعد تداول تصريحات له على بعض وسائط التواصل الاجتماعي عن دوافع ترشحه للبلدية و الخطوات التي سيعمل على تحقيقها و مؤهلاته  وتجربته العملية التي مر بها بالخارج تحديدا  .

.  يتوجب على ولد هاشم الانفتاح واستغلال الثقة التي منحها له حزب الإنصاف ومن خلفه الحكومة. ليظهر بمظهر مرشح إجماع ولن يحصل ذلك إلا بالنزول إلى الساحة ورفض التقوقع  في أحضان أي من المجموعات الداعمة له  .

ولعل أبرز تحد يواجهه ولد هاشم هو تقديم نفسه للناخب الكيفاوي الذي لايعرف أي شيئ عن هذا المرشح . 

يحظى ولد هاشم بدعم مجموعات كبيرة و وازنة على سبيل المثال :

– مجموعة كندرة ذات الوزن الإنتخابي الكبير. وقد إستطاعت هذه المجموعة تعزيز مكانتها بالعمل الجبار الذي قامت به أثناء إعداد اللائحة الانتخابية قبل أسابيع .

وتظهر قوة هذه المجموعة في عدة مكاتب محسوبة عليها بالأحياء الغربية من مدينة كيفه . 

–  مجموعة الدشرة التي يتزعمها الوالي السابق السيد سيدي مولود ولد ابراهيم ويتبع لها الكثير من ساكنة أحياء الجديدة و القدبمة و أهل أنتو…..

– المناضلة بحزب الإنصاف والسياسية المعروفة زينب بنت سيديني ذات الثقل الجماهري و التي تحظى باحترام وتقدير سكان مدينة كيفه بمختلف توجهاتهم و خلفياتهم.  

– المجموعة التي ينتمي إليها المرشح وتتواجد هذه المجموعة بكثرة في عدة أحياء بمدينة كيفه ويجمع المراقبون بأن هذه المجموعة لن تتأثر بتحالف ولد محود مع مرشح بلدي آخر وستصوت لولد هاشم للبلدية و لإبنها ولد محود في النياببات

  ويبدو أن مأيدي وأنصار المرشح ولد هاشم في زدياد  مضطرد مع مرور الوقت مما يعزز حظوظه بالفوز بالبلدية 

 2 –  مرشح حزب حوار جمال ولد كبود يتمتع بنقاط قوة ستضمن له حسم التنافس لصالحه في حالة إستغلالها ومنها أنه حديث عهد بالبلدية وعلى إحتكاك ومعرفة وتواصل مع الفاعلبن والنشطاء ورؤساء الأحياء السكنية و ووجهاء المجموعات وبحوزته سجل ضخم يضم أسماء و أرقام هواتف وعنوانين قواعد إنتخابية كبيرة في البلدية

علاوة على كل هذا وذاك يحظى ولد كبود بدعم ولد محمد الراظي كما يلتف حوله باندفاع وحماس أبناء مجموعته الإجتماعية  . 

وينظر المراقبون إلى الدكتور جمال ولد كبود كأبرز المتنافسين على بلدية كيفه و أكثرهم حظوظا

  3 –  مرشح حلف الوفاء أحمد فال ولد سعدنا وهو شقيق رجل الأعمال الشهير مياره ولد محمد سعدنا تقدم بلائحته عن طريق حزب نداء الوطن  .

وبالنظر  إلى تواجد المجموعة التي ينتمي إليها المرشح بكثرة في مدينة كيفه و العلاقات الحسنة التي تربط مياره بكثير من سكان بلدية كيفه كلها مؤشرات على قوة هذه اللائحة  .

كما أن الاستعدادات و الإتصالات المبكرة بالناخبين وأخد التعهدات و الإلتزامات و البطاقات كلها أمور تؤكد على قوة لائحة حزب نداء الوطن التي يرأسها شقيق رجل الأعمال مياره ولد محمد سعدنا. 

لكن مؤشرات أخرى تعتمد على قراءة مخالفة وتذهب إلى أن المجموعة الإجتماعية التي ينحدر منها هذا المرشح تعيش حالة غير مسبوقة من الإنقسام و التفكك

كما أن الزعيم التقليدي لهذه المجموعة يعمل بكل قوة إلى تعزيز وجوده و إقصاء الفاعلين الآخرين في المجموعة وقد نجح محمد محمود ولد الغوث في ذلك خلال الأيام الماضية نجاحا منقطع النظير حسب متابعتنا في وكالة كيفه ميديا لمتغيرات الساحة السياسية بالمقاطعة  . 

وفي الأخير نشير إلى أن بقية المرشحين لكل منهم دعم كبير وله حظوظ معتبرة كما أن عنصر المفاجأة يراهن عليه بعضهم بقوة  .

  رئيس القسم التحرير بوكالة كيفه ميديا

الحسن ولد سيد عايش

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى