الأخبار

لعصابه/ هل بإمكان كبار داعمي حزب الإنصاف إنجاح مرشح الحزب للجهة ؟

كيفه ميديا  /   هل بإمكان كبار داعمي حزب الإنصاف بولاية لعصابه إنجاح مرشح الحزب للجهة ؟ 

أقام وزير الصحة المختار ولد داهي الليلة البارحة إفطارا سياسيا على شرف شخصيات بارزة بحزب الإنصاف من ولاية لعصابه وبعض الفاعلين السياسيين قدموا ترشيحاتهم من أحزاب بالأغلبية

هدف الاجتماع هو دعم مرشحي حزب الإنصاف وتم التركيز على مساندة مرشح الحزب لجهة لعصابه محمد محمود ولد الحبيب 

ومن المعلوم بأن ولد حبيب محسوب سياسيا على مجموعة مقربة من الرئيس الحالي للجمهورية الإسلامية الموريتانية محمد ولد الشيخ الغزواني أو بعبارة أخرى يحظى ولد حبيب بدعم الأسرة الحاكمة حاليا التي تنتمي إلى مدينة بومديد ولها روابط اجتماعية في قرية بلوار ببلدبة أغورط مسقط رأس الوزير لمرابط ولد بناهي و نائب مقاطعة كنكوصة أشريف ولد محمد الإمام.

ومن هنا يمكن تفسير الحرص الذي أبداه وزير الصحة ومن خلفه وزير التجارة على دعم مرشح جهة لعصابه محمد محمود ولد الحبيب  . 

وبخصوص إعلان ولد أعليوه دعمه لولد الحبيب من الواضح والبديهي أن هذه الخطوة الهدف منها هو تجنب الفخ الذي أعدته المجموعة المقربة من القصر لكابه ولد أعليوه  .

كاب ولد أعليوه مكره على التعامل مع الوضع القائم نتيجة لعبقريته وحنكته السياسية لكنه ربما يمضي ليله في الدعاء و التضرع إلى الله عز وجل أن تنتهي هذه المرحلة من تاربخ موريتانيا بسرعة فائقة وبدون خسائر كبيرة  .

مرشح جهة لعصابه محمد محمود ولد الحبيب ومنذ اليوم الأول من مأموررته المنصرمة رمى نفسه في أحضان مقربين من القصر ( قادة حلف المواطنة )  بمن فيهم نائب بومديد و نائب كنكوصة ووزير التجارة ولد بناهي وهي الخطوة التي إستغربها الجميع كيف برئيس جهة أن يكون ناشطا في حلف سياسي .

  لكن ولد حبيب يفهم جيدا أنه في دولة من العالم الثالث أو الرابع وأن تقربه وتبعيته لأفراد من الأسرة الحاكمة أفضل له ولمستقبله السياسي .  وفعلا كان يفكر بشكل سليم فرغم كونه غير مقبول على نطاق واسع من كبار الساسة في ولاية لعصابه إلا أن ذلك لم يمنع من إعادة ترشيحه لمأمورية ثانية وهو ما فاجأ الجميع دون إستثناء  .

لكن هذا الدعم المعلن لمرشح الجهة لن تترجمه أبدا صناديق الاقتراع لذلك وحسب قراءة ميدانية لوكالة كيفه ميديا من الصعب أن يكون ولد حبيب في المرتبة الأولى على مستوى مقاطعتي كيفة و كنكوصه ببنما سيكون الأول على مستوى مقاطعة بومديد  . 

ويرى المراقبون بأن حظوظ أربعة مرشحين لجهة لعصابه ستكون متقاربة جدا وسيكون الفارق بسبب مضاعفة العمل والمجهود على الأرض وقد أثبتت تجارب سابقة بأن إعتماد بعض المترشحين للجهة على التعبأة والتحسيس الذي يقوم به العمد الموالون لهم هو سبب فشلهم. 

العمد يعرفون جيدا أنهم يتعاملون مع جماهير أمية بنسبة 80%  لذلك يتجنبون دائما التعبأة على مرشحين اثنين لأن ذلك يعرض الناخب لوضعية نفسية و إرتباك شديد  .

وعليه ستكون جهة لعصابه معرضة لجميع الاحتمالات ولايمكن النظر إلى طرف بإعتباره الأقوى أو الأكثر حظا 

مدير قسم التحرير بوكالة كيفه ميديا

الحسن ولد سيد عايش 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى