الأخبار

نواكشوط/ وزارة الثقافة تقيم حفل عشاء على شرف الصحافة الوطنية

وزارة الثقافة تقيم حفل عشاء على شرف الصحافة الوطنية 

أقامت وزارة الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان مساء أمس الجمعة في نواكشوط حفل عشاء على شرف الصحافة الوطنية بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، وذلك تحت شعار “الصحافة في خدمة المجتمع منسجمة مع القوانين والأخلاق المهنية”.

وأوضحت الأمينة العامة للوزارة السيدة امعيزيزة بنت كوربالي، في كلمة لها بالمناسبة، أن النجاح اللافت الذي حققته موريتانيا مؤخرا في مجال حرية الصحافة كان ثمرة جهود كبيرة بذلتها الحكومة خلال السنوات الأخيرة لصالح هذا القطاع، مبرزة أن فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني تعهد بمواصلته الجهود من أجل خلق بيئة أكثر ملاءمة للصحفيين بغية تمكينهم من أداء واجبهم في انسجام تام مع قوانين وأخلاقيات هذه المهنة النبيلة.

وقالت إن الحكومة عملت على تجسيد هذه الرؤية من خلال القيام بعدد من الإصلاحات الهادفة إلى تمهين قطاع الإعلام والاتصال وتعزيز مساهمته في ترسيخ الديمقراطية.

واستعرضت الأمينة العامة مختلف الإصلاحات التي حدثت في هذا القطاع، داعية إلى خلق صحافة بيئية قادرة على خلق وعي وطني مدرك لحجم التحديات البيئية الناتجة عن تغير المناخ من خلال الاحتباس الحراري وما نتج عنه من تداعيات خطيرة تهدد الاستقرار البشري.

وأكدت استعداد القطاع للسير معهم من أجل رفع التحديات التي تقف أمام تمهين الحقل الصحفي وترسيخ الحريات، من أجل أن يلعب الإعلام دوره المنوط به ويستعيد ألقه في هذا الفضاء المفتوح.

من جهته، ثمن نقيب الصحفيين الموريتانيين، السيد أحمد طالب المعلوم، المكاسب التي تحققت في المجال الإعلامي، مذكرا ببعض التحديات التي ما زال يواجهها الصحفي في المؤسسات العمومية والخصوصية.

بدوره هنأ رئيس رابطة الصحفيين الموريتانيين، السيد موسى ولد بهلي، الصحافة على المكاسب التي تحققت لهم، مطالبا الحكومة بتسريع إصدار المراسيم التنفيذية للقانون المهني الصحفي، وكذا إصدار بطاقة الصحفي المهني.

وتميز حفل العشاء بنقاش واقع الصحافة والصحفي في موريتانيا، والسبل الكفيلة بتمهين الحقل الإعلامي في بلادنا.

حضر حفل العشاء رئيس السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية والأمين العام لوزارة البيئة وكالة، وجمع من الصحفيين.

و م أ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى